تولي كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة اهتماماً كبيراً بتطبيق مبادئ التنمية المستدامة في أنشطتها الأكاديمية والبحثية والخدمية، بما ينسجم مع توجهات الجامعة نحو بيئة جامعية خضراء.
تسعى الكلية إلى دمج مفاهيم الاستدامة في المناهج الدراسية، وتشجيع مشاريع التخرج والبحوث التي تركز على الطاقة المتجددة، وإدارة الموارد المائية، وكفاءة استهلاك الطاقة.
كما تعمل على تحسين البنية التحتية داخل الحرم الجامعي بما يتوافق مع معايير الاستدامة البيئية وفي هذا الإطار، تولي الكلية أهمية خاصة لمؤشرات تصنيف  GreenMetric الذي يقيس أداء الجامعات في مجالات البيئة والطاقة والنفايات والمواصلات والتعليم, تشارك الكلية بفعالية في جمع البيانات الخاصة بهذه المؤشرات وتحديثها سنوياً.
وتهدف من خلال ذلك إلى رفع ترتيب الجامعة في التصنيف العالمي وتعزيز صورتها كمؤسسة مسؤولة بيئياً, كما تسعى الكلية إلى نشر الوعي البيئي بين الطلبة والمنتسبين من خلال الندوات والحملات التطوعية وبذلك تواصل كلية التربية ابدنية وعلوم الرياضة دورها الريادي في دعم أهداف التنمية المستدامة وتحقيق جامعة أكثر خضرة واستدامة.

 

 

١. نسبة مساحة المساحات المفتوحة نحو المساحة الكلية  (35%).

٢. المساحة المغطاة بالغابات بالنسبة لمساحة الحرم الجامعي.

٣. المساحة المغطاة بالنباتات المزروعة بالنسبة لمساحة الحرم الجامعي (40%).

٤. الحفاظ على النباتات والحيوانات والحياة البرية، والموارد الوراثية للأمن الغذائي ,الزراعي.

٥. استهلاك المياه للمساحة الكلية في منطقة الحرم الجامعي متضمنة استهلاك المياه في الغابات والنباتات المزروعة.

٦. نسبة أنشطة التشغيل والصيانة للمباني خلال جائحة كوفيد١٩- .(35% من العمل الكلي).

٧. مرافق الأمن والسلامة.

٨. مرافق البنى التحتية الصحية للطلاب والكوادرالاكاديمية والادارية.

٩. انشاء الطرق والارصفة النظيفة الخالية من الاتربة محاطة بغطاء نباتي مناسب مع الاخذ بنظر الاعتبار اصحاب الاحتياجات الخاصة في عمل الارصفة.

١. استخدام الاجهزة الموفرة للطاقة.

٢. تنفيذ المباني الذكية.

٣. مصادر الطاقة المتجددة(الشمسية –الرياح-وغيرها) في الحرم الجامعي.

4. عناصر التنفيذ للمباني الخضراء منعكسة على جميع اعمال البناء والتجديد.

١. برنامج إعادة تدوير مخلفات.

١.استعمال معدات ترشيد استهلاك المياه في سقي المزروعات والمساحات الخضراء.

١. الكراجات المسقفة المخصصة للسيارات: نسبة مساحة وقوف السيارات إلى إجمالي مساحة الحرم الجامعي(١٠%).

٢.مسار المشاة في الحرم الجامعي (campus on path Pedestrian) من خلال انشاء ممرات أو ارصفة مسقفة للتشجيع على المشي في داخل الحرم الجامعي مزودة بالانارة.

١. المنشورات العلمية حول البيئة والاستدامة.

https://iasj.rdd.edu.iq/journals/journal/issue/17472

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *