نموذج وصف المقرر للفرع العلوم النظرية 

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي) 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  المؤسسة التعليمية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
2.  القسم الجامعي / المركز  
3.  اسم / رمز المقرر طرائق التدريس / Tech2111
4.  البرامج التي يدخل فيها التربية الرياضية
5.  أشكال الحضور المتاحة دوام كامل –يومي
6.  الفصل / السنة الاول والثاني/ 2017/2018

 

7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة اسبوعيا
8.    تاريخ إعداد هذا الوصف  
9.    أهداف المقرر
1-    توصيل المعلومات والمعارف والمهارات الرياضية للتلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة
2-    الابتكار والملاحظة الدقيقة  والتخطيط والنقد والمقارنة في دروس وانشطة التربية الرياضية بالمدرسة
3-    خلق بيئة امنة وصحية للمتعلمين لضمان فاعلية التعلم
4-    تطبيق وسائل التقيم المختلفة لمتابعة وتطوير برنامج الرياضة المدرسية والتاكد من تحقيق اهدافة
5-    التفاعل النشط والايجابي مع بيئة المجتمع المحيط بالعمل
6-    معرفة دور التربية البدنية والانشطة الحركية والرياضية في ارساء وترسيخ التقاليد والاعراف الاجتماعية

 

 

10.    مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1-  اسس بناء مناهج التربية الرياضية بصورة تمكنه من تحديد الاهداف وتصميم الانشطه التعليمية  لبنية الدرس ومحتواه

أ2-  المبادئ وطرق التدريس والقواعد القانونية للرياضات المختلفة

أ3- المبادئ والسياسات اللازمة للعملية التعليمية الفعالة

أ4- مكونات اللياقة (الصحية . الحركية . البدنية) للمراحل التعليمية المختلفة

أ5- اساليب التقويم المختلفة بوصفها كمدخل لتحسين التعليم وتعزيز التطور البدني والمعرفي والاجتماعي والانفعالي للتلاميذ في المراحل السنية المختلفة

أ6- أسس إدارة وتنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية المدرسية .

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 –اداء النماذج التطبيقية لمهارات الرياضات المتقدمة

ب2- تصميم الانشطة التعليمية التي تحقق اشتراك التلاميذ في التنفيذ والتقويم

ب3- تخطيط وتنفيذ المهارات التعليمية الملائمة للفروق الفردية بين التلاميذ

ب4- تطبيق اسلوب التقويم المناسب واستخدام ادواتة

ب5- الاشتراك مع ادارة المدرسة في التخطيط وفقا لرسالة واهداف المدرسة

ب6- قيادتة بيئة التعلم لتحسين وتطوير العملية التعليمية

ب7- اكتشاف التلاميذ المتفوقين رياضيا ووضع انشطة خاصة تنمي تفوقهم

ب8- تصميم الوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية المقدمة

ب9- الاستخدام الفعال للخدمات والموارد المتاحة لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة .

ب10- اكتشاف حالات التأخر الرياضي والإعاقة البدنية وتعديل النشاط بما يناسبها .

     طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ

 توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .

 تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

 مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .

 تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .

     طرائق التقييم
– اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .

–  درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

–  وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ج- مهارات التفكير

ج1- قادر على الربط والتكامل بين فروع أنشطة التربية الرياضية ، بينها وبين العلوم الأخرى .

ج2-يخطط لتوفير فرص التعليم والممارسة المناسبة والمبنية على فهم الطالب البيئة والمهام التعليمية

ج3-يكتشف الاختلافات الفردية في تلقي المعرفة ويضع التعليمات والإرشادات المناسبة لتقابل هذه الاختلافات .

ج4-يحلل الأداء المهاري  للرياضات الفردية والجماعية .

ج5-يحلل نتائج التقييم لأهداف الدرس لزيادة فاعلية العملية التعليمية .

    طرائق التعليم والتعلم
– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .

– تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل .

– الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .

– إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .

– تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل

   طرائق التقييم
–     امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .

–     درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

–     درجات محددة للواجبات البيتية .

د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.

د2-استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال و القدرة على العمل الجماعي  لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي .

د3-استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .

د4-كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال و التكنولوجيا الحديثة.

د5-المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية الرياضية المحلية  والقومية وفي المجال التربوي الأوسع.

د6-ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.

د7-قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.

د8-الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

 

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

  11.        المؤسسة التعليمية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  12.        القسم الجامعي / المركز  
  13.        اسم / رمز المقرر علم التشريح/ Anatth113    
  14.        البرامج التي يدخل فيها التربية الرياضية
  15.        أشكال الحضور المتاحة دوام كامل /يومي
  16.        الفصل / السنة الاول والثاني/2017/20118
  17.        عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة اسبوعيا
  18.           تاريخ إعداد هذا الوصف  
19.           أهداف المقرر  
ا- معرفة وفهم تشريح جسم الانسان من حيث (تعلم مكونات الجسم وتركيب اعضائة  )  
ب- الاستفادة من هذة المادة في تدريب وتعليم الطلبة في معرفة تشريح جسم الأنسان في المؤسسات الاخرى  
ت-اعداد مدرسين قادرين على الأستفادة من المادة في المدارس عند التخرج والتعيين

 

 

 

 

 

 

 
       

 

20.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ1-   تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لمكونات جسم الانسان

أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم الأعضاء المسؤولة عن حركات الانسان

أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لطبيعة تشريح الجسم في المجال الرياضي

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – طبيعة الحركات الخاصة بجسم الانسان وفق تشريح اعضائة

ب 2 – استخدام طرق التعلم والتدريب المناسبة لتراكيب الجسم

ب 3 – اكتشاف علل هذا التكوين

     طرائق التعليم والتعلم
– تزويد الطلبة بالاساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والفهم لمادة التشريح

– توضيح وشرح مادة التشريح من قبل الكادر التدريسيس الاكاديمي

– تطوير فهم الطالب لمادة التشريح من خلال شرح المادة والتعلم والتطبيق

     طرائق التقييم
– اجراء اختبارات عملية متعددة للطلبة خلال المنهاج الدراسي الفصلي

– اجراء اختبارات نظرية متعددة للطلبة خلال المنهاج الدراسي الفصلي

– وضع درجات للنشاطات المرتبطة بمادة التشريح كالبوسترات والتراكيب الخاصة بالتشريح

 

ج- مهارات التفكير

ج1- حل مشكلة

ج2-جمع البيانات وتحليلها

ج3-العصف الذهني

ج4-  تقييم الانجازات

    طرائق التعليم والتعلم
– اداء مهارات الايضاح لمادة التشريح كنموذج مثالي للتعلم من قبل الطلبة

– الطلب من الطلبة من اداء لمهارات الايضاح وفق النموذج المثالي للتغلب على الاخطاء في الاداء

– مشاهدة الفيديوهات الخاصة بتشريح جسم الانسان والاستفادة منها

– تزويد الطلبة بكل مايتعلق بمادة التشريح لتطوير اداءة والتخلص من المشكلات التي تواجههم

   طرائق التقييم
– امتحانات عملية لاداء مهارات الايضاح لتشريح جسم الانسان

– امتحانات نظرية في مواد تشريح جسم الانسان

– وضع درجات لمشاركة

في المعارض الخاصة بتراكيب تشريح جسم الانسان كنشاط اضافي

    د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- تمكين الطلبة من استخدام نماذج واشكال للتعلم من خلال مشاهدة الفيديو لتشريح جسم الانسان

د2- تمكين الطلبة من اجتياز مادة التشريح  في الامتحان االنظري بنجاح

د3- تمكين الطلبة من التطوير الذاتي بعد التخرج في مادة التشريح

 

 

21.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
الأول+الثاني 2   الأنسجة أنواعها بالنسبة للجهاز الحركي    
الثالث +الرابع

الخامس+السادس

2   العظام : عملية بناء العظام , أنواع العظام    
السابع+الثامن

التاسع+العاشر

الحادي عشر+الثاني عشر

2   الهيكل العظمي  (الطرف الغلوي, الطرف السلفي)    
الثالث عشر+الرابع عشر

ا  الخامس عشر+السادس عشر السابع عشر+الثامن عشر

2   المفاصل: تركيب المفاصل , أنواع المفاصل    
التاسع عشر+العشرون

الحادي والعشرون+الثاني والعشرون

2   العضلات    
الثالث والعشرون+الرابع والعشرون 2   أعادة مع أجراء أمتحان شامل    

 

22.  البنية التحتية
القراءات المطلوبة :

§        النصوص الأساسية

§        كتب المقرر

§        أخرى

-علم التشريح

– الفن وعلم التشريح

– مبادي التشريح والفسيولوجيا

متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) -ورش عمل

-محاضرات نوعية

الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )  

 

23.     القبول
المتطلبات السابقة  
أقل عدد من الطلبة 167
أكبر عدد من الطلبة 250

 

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

24.        المؤسسة التعليمية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
25.        القسم الجامعي / المركز  
26.        اسم / رمز المقرر التدريب الرياضي / Atht2110
27.        البرامج التي يدخل فيها التربية الرياضية
28.        أشكال الحضور المتاحة دوام كامل –يومي
29.        الفصل / السنة الاول والثاني/ 2017-2018
30.        عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة اسبوعيا
31.           تاريخ إعداد هذا الوصف  
32.           أهداف المقرر
ا-استيعاب أهمية مهنة التدريب الرياضي ودورها المتميز في المجتمع لصناعة البطل و بناء البشر وإرساء التقاليد و الأعراف الاجتماعية.
ب-استخدام المعارف و النظريات العلمية التي تساند إجراءات عملية  إعداد وتنفيذ وتقويم التدريب الرياضي.
ت-امتلاك كفاءات إدارة البيئة التدريبية والقدرة على قيادتها للارتقاء بالعملية التدريبية  في ضوء رسالة و أهداف المؤسسة.
ث-انتقاء المواهب الرياضية وتشكيل المجموعات المتجانسة وفقا لمبدأ الفروق الفردية.
ج-التبوء وقراءة المواقف الخططية البسيطة خلال المنافسات الرياضية.
ح-استخدام تكنولوجيا المعلومات  والقيـــاس و التـقـويــم فــي دعـــم وتحسـين بيئــة العمليـة التدريبيــة  والتنافسية.
خ-أداء مهارات الرياضة التخصصية بصورة جيدة.
د-استيعاب اللوائح و القواعد و القوانين الخاصة بالرياضة التخصصية.
ذ-الارتقاء بمكونات الحالة التدريبية

 

33.    مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

أ-1- معارف ومعلومات العلوم الأساسية والانسانية المرتبطة بالتدريب الرياضى .

أ-2-محتوى الرياضة  التخصصيه ( قدرات بدنية – مهارات حركية – نواحى خططية – نواحى نفسية ) .

أ-3-اسس ومبادئ تخطيط ، تنفيذ ،ادارة ، وتقويم الوحدات والدورات فى الرياضة .

أ-4-كيفية توصيف وتشخيص ومتابعة الحركة لتعزيز التعلم والاداء على مستوى المنافسة  .

أ-5-المعارف والمعلومات العلمية لكيفية انتقاء المواهب الرياضية لمجال الرياضه التخصصية .

أ-6-اساليب القياس والتقويم المختلفة للاداء الرياضى التخصصى .

أ-7-المعارف والمعلومات الخاصة بالاصابات الرياضية وطرق اسعافها ووسائل استعادة الشفاء .

أ-8-طرق استخدام الإمكانيات الرياضية (الادوات والاجهزة الرياضيه – ملاعب – صالات تدريب – حمامات سباحة) وفقاً للرياضة التخصصية .

أ-9-قواعد إدارة وتنظيم المسابقات الرياضية واساليب المشاركة فيها .

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

ب-1-أداء مهارات الرياضة التخصصيه بصورة جيدة .

ب-2-استخدام طرق التعليم والتدريب المناسبة لمهارات الرياضة التخصصية .

ب-3-تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية فى مجال الرياضة التخصصية .

ب-4-استخدام الوسائل التدريبية المساعدة وتكنولوجيا التدريب والاستفادة من الإمكانيات المتاحة .

ب-5-استخدام أساليب التقويم كمدخل لتحسين العملية التدريبية .

ب-6-ادارة البيئة التدريبية وقياداتها للارتقاء بالرياضة التخصصية .

ب-7-اكتشاف الاصابات الرياضية فى مجال رياضة التخصص والتعامل معها .

ب-8-استثارة اقصى طاقات اللاعبين خلال اللقاءات التنافسية .

ب-9-المشاركة الفعالة في إدارة المؤسسة الرياضية فى التخطيط وصنع القرار .

     طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ

 توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .

 تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

 مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .

 تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .

     طرائق التقييم
– اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .

–  درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

–  وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ج- مهارات التفكير

ج1- يحلل السلوك الرياضى ويحدد عوامل الامن والسلامة لبيئة التدريب الرياضى .

ج2- يختار اسلوب التقييم الذى يتناسب مع مراحل وفترات التدريب .

ج3- قادر على البحث واختيار طرق مناسبة لجمع البيانات التى تساند فى حل المشكلات المطروحة .

ج4- يحلل المستويات الرياضية للبيئة التنافسية لتقويم الأهداف المنشودة .

    طرائق التعليم والتعلم
– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .

– تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل .

– الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .

– إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .

– تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل

   طرائق التقييم
–     امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .

–     درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

–     درجات محددة للواجبات البيتية .

د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.

د2-استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال و القدرة على العمل الجماعي  لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي .

د3-استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .

د4-كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال و التكنولوجيا الحديثة.

د5-المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية الرياضية المحلية  والقومية وفي المجال التربوي الأوسع.

د6-ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.

د7- قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.

د8-الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

34.        المؤسسة التعليمية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
35.        القسم الجامعي / المركز  
36.        اسم / رمز المقرر الادارة والتنظيم / Admi4119
37.        البرامج التي يدخل فيها التربية الرياضية
38.        أشكال الحضور المتاحة دوام كامل –يومي
39.        الفصل / السنة الاول والثاني/ 2017-2018
40.        عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2 ساعة اسبوعيا
41.           تاريخ إعداد هذا الوصف  
42.           أهداف المقرر
ا-استيعاب دور المؤسسات الرياضية بوصفها مؤسسات تربوية في المجتمع وفهم بيئة صناعة الرياضي محليا وخارجيا
ب-ادارة المنظمات الرياضية وادارة المعلومات ومهارات العلاقات العامة
ت-ان يدرك المهارات التنظيمية المطلوبة لتوجيه ومتابعة اداء العاملين في المؤسسات الرياضية
ث-توظيف العاملين وفقا لإمكانياتهم ومهاراتهم بما يساعدهم غلى تحقيق اهداف المؤسسة
ج-التخطيط للجوانب المالية
ح-تحديد متطلبات واجراءات ادارة وتنظيم المسابقات الرياضية
خ-تطبيق اللوائح والتشريعات والقواعد التي تحكم مختلف مجالات العمل الرياضي
د- قادر على وضع الحلول للمشكلات الإدارية في المؤسسة الرياضية.

 

43.    مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم

–    أ-1- يحدد مبادئ الإدارة الرياضية وأساليبها النظرية والتطبيقية في المؤسسات الرياضية الحكومية والأهلية والمؤسسات التعليمية

–    أ-2-  يناقش قواعد و أسس تخطيط المنشأت الرياضية فى المؤسسات الرياضية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدنى .

–         أ-3- يحدد المجالات الحديثة للادارة الرياضية فى عالم صناعة الرياضة (التسويق الرياضي – الإعلام الرياضي – الرعاية الرياضية).

–    أ-4- يناقش القوانين والتشريعات واللوائح المرتبطة بالعمل الأدارى فى المؤسسات الحكومية والاهلية والتعليمية .

–    أ-5- يفسرالجوانب النفسية والاجتماعية للرياضيين، بما يمكنه من تنمية الموارد البشرية فى الهيئات الرياضية ومؤسسات المجتمع المدنى .

ب –  المهارات الخاصة بالموضوع

ب1 – ادارة بيئة الممارسة الرياضية وقيادتها

ب2- اتخاذ الاجراءات المناسبة لتوفير متطلبات واحتياجات متطلبات  ادرة وتنظيم المسابقات والبطولات والمهرجانات الرياضية

ب3-التعامل مع الازمات في مختلف المنظمات الرياضية

ب4-المشاركة في وضع خطط وقواعد التقويم والقياس الدوري لا نشطة المؤسسات الرياضية

ب5- توفير متطلبات برامج وخطط النشاط الرياضي بالشكل الذي يشبع احتياجات المستفيدين من خدمات المنظمة

     طرائق التعليم والتعلم
تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ

 توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .

 تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .

 مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .

 تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .

     طرائق التقييم
– اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .

–  درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .

–  وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ج- مهارات التفكير

ج1- يختار الإجراءات القانونية المناسبة للأنشطة المتصلة بالإدارة الرياضية.

ج2- يختار الخطة المناسبة للأنشطة والبرامج الرياضية فى ضوء الإستراتيجية العامة للمؤسسة.

ج3-يحدد متطلبات الوظائف المهنية الإدارية التي يتطلبها العمل فى المجال الرياضي.

ج4-يختار أنسب وسائل الإعلام الرياضي التي تسهم فى الارتقاء بنشاط المؤسسة.

    طرائق التعليم والتعلم
– تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .

– تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل .

– الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة .

– إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .

– تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل

   طرائق التقييم
–     امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .

–     درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

–     درجات محددة للواجبات البيتية .

د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.

د2-استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال و القدرة على العمل الجماعي  لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي .

د3-استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .

د4- كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال و التكنولوجيا الحديثة.

د5-المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية الرياضية المحلية  والقومية وفي المجال التربوي الأوسع.

د6-ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.

د7-قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.

د8-الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

 

  نموذج توصيف مقرر علم النفس الرياضي
 
  المؤسسة:           جامعة القادسية  
  الكلية/القسم  :كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  
       

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.      اسم ورمز المقرر الدراسي: علم النفس الرياضى
2.      عدد الساعات المعتمدة:
3.      البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

دكتوراه في التربية االرياضية

4.      اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي
5.      السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

الفصل الاول

 
 
6.      موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

القاعة الدراسية الخاصة بطلبة الدراسات العليا في  كلية التربية  البدنية وعلوم الرياضة – بجامعة القادسية

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

تتناول هذه المادة التعريف بعلم النفس الرياضي ومجالاته وتتناول كذلك دراسة النفسي كأحد الركائز الأساسية لعملية الإعداد الشامل للرياضي، مع توضيح مهارات الاتصال بين المدرب واللعاب لتحسين تعلم المهارات الحركية وتحسين مستوى الانجاز ومكافأة السلوك الايجابي وتطوير الدوافع، ودور المدرب في توجيه انفعالات اللاعبين من قلق وضغوط واحتراق نفسي، وتتناول المادة كذلك أساليب التعبئة النفسية ومساعدة اللاعبين على مواجهة ضغوط التدريب والحياة.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي :.

الاستفادة من مصادر المعلومات الموجودة في شبكة الانترنت للإطلاع على أحدث المستجدات في علم النفس الرياضي.وتضمين المقرر هدف يركز على تطبيق للمهارات النفسية التي يتعلمها الطالب نظريا و وكذلك سوف يتضمن المقرر هدف لتعريف على الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعليم ورفع الثقة بالنفس وتحمل المسؤولة.توضيح مواقف عملية لأهمية علم النفس الرياضي باستخدام الفيديو البريد الالكتروني لاستقبال خطوات الدراسة والمنهج واستقبال استفسارات الطلاب والإجابة عليها.

ج) توصيف المقرر الدراسي

1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات عدد الأسابيع ساعات التدريس
     المقاييس

·         رياضة المستويات العليا.

1  
      العوامل النفسية المؤثرة في الإعداد النفسي للرياضي:

·         أخصائي علم النفس الرياضي.

·         تعريف الإعداد النفسي الرياضي.

·         أهمية الإعداد النفسي الرياضي.

·         أنواع الإعداد النفس الرياضي.

2  
مدخل للشخصية ( نظريات الشخصية وقياس الشخصية ) :

·         مفهوم الشخصية.

·         الشخصية الرياضية.

·         نظريات الشخصية.

2  
الدوافع ” الماهية – الأنواع – تطورها “:

·         مفهوم الدافعية.

·         أنواع الدوافع.

·         وظائف الدوافع.

·         العوامل المؤثرة في دافعية الرياضي.

·         طرق تطوير الدوافع عند الرياضيين.

·         نظريات الدوافع.

 

2  
الثقة الرياضية:

·          مفهوم الثقة الرياضية.

·         أنواعها.

·         استراتيجيات تطورها .

·         مصادر الثقة

1  
الانفعالات في الرياضة:

·         مفهوم الانفعالات.

·         خصائص الانفعالات.

·         الخبرات الانفعالية المرتبطة بالنشاط الرياضي.

·         القلق في المجال الرياضي.

·

2  
سيكولوجية الغضب في الرياضة :

·         الاستثارة والتوتر.

·         أنماط التوتر.

·         أساليب مواجهة الاستثارة:التهيئة النفسية، الاسترخاء..

1  
سيكولوجية العدوان في الرياضة :

·         خصائص العدوان وأنماطه ونظرياته.

·         العوامل المؤثرة في ظهور السلوك العدواني.

·         الحد من ظاهرة العدوان.

·         العنف الرياضي.

·         بعض الظواهر النفسية(الضغوط-الاحتراق- الطلاقة-

2  
دراسات معاصرة في علم النفس الرياضي:

·         التدريب الذهني.

·         العمليات العقلية.

·         الإصابات والإعداد النفسي.

·         القدرات الابداعية

·         الذكاء

 

2  

 

2-مكونات المقرر الدراسي :
المحاضرة:

2 ساعة نظرية في الأسبوع

مادة  الدرس:

 

المختبر

 

عملي/ميداني/      تدريبي

 

أخرى:

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً:

3ساعة  لكل أسبوع بمعدل        ساعة في الأسبوع

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم:
أ‌.        المعارف:                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

تعريف الطلاب بما هي علم النفس الرياضي ومجالاته ومهماته.

·تعريف الطالب بالأسس النفسية لتعليم المهارات الحركية.

·تعريف الطلاب بأسس العلاقات الاجتماعية داخل الفريق الرياضي، والعلاقة مع الآخرين.

·تعريف الطلاب بالأسس النفسية المتعقلة برياضية المستويات العليا

·تعريف الطلاب باركان الإعداد الشامل في رياضة المستويات العليا.

·تعريف الطلاب على مهارات الإعداد النفسي للرياضي التي تهدف إلى تحقيق

·تعريف الطلاب بأساليب السيطرة على الاستثارة والتوافق معها.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

المحاضرة –القراءات الخارجية – المناقشات الجماعية داخل الغرفة الصفية وخارجها– استخدام نظام الويب سيتي للتعلم الالكتروني.

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

اختبارات فصلية –واختبار نهائي – أوراق دراسية أو بحوث أو ملخصات، ويمكن استخدام التقويم من خلال الانترنت. والمشاركة في الناقشة وطرح الأسئلة. الواجبات المنزلية.

ب‌.                    المهارات الإدراكية:
1-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

·         القدرة على ملاحظة وفهم وتحليل السلوك الرياضي.

·         فهم الطالب الأسس السليمة في تعليم المهارات الحركية والرياضية.

·          القدرة على القيام بدور القدوة وخلق بيئة تعليمية ذات طبيعة نشطة وعادلة ومناسبة

·         يعرف استراتجيات تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

·          تكوين اتجاهات ايجابية لدى الطلاب نحو النشاط الرياضي والبدني.

·         فهم الطالب لطبيعة شخصية المتعلم والتعامل معه على هذا الأساس.

·         تفهم الآثار النفسية لخبرات النجاح والفشل، وخلق الظروف المؤدية لخبرات النجاح وتلافي خبرات الفشل.

·         تمكين الطالب من استخدام أساليب التحفيز النفسية منها والاجتماعية في العملية التعليمية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·         البحث

·         التفكير الناقد

·         العصف الذهني.

·         التحليل السلوك.

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

·         توجيه الطالب بدراسة موضوع مرتبط بإحدى موضوعات المقرر ومناقشتها في المحاضرة.

·         تحليل سلوكيات بعض المواقف الرياضية لبعض الرياضيين العالمين.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

·         توزيع الطلاب على شكل مجموعات دراسية.

·         مناقشة الأبحاث وأوراق العمل أمام الطلاب وفتح حوار علمي بينهم.

·         عمل مناظرات علمية بين الطلاب.

·         الاستماع الجيد وفتح الحوار باب الحوار والمناقشة بطريقة منظمة.

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

·         تنمية القدرة على العمل مع الآخرين في مجموعات

·         تنمية القدرة على تقبل الراى الأخر

·         تنمية القدرة على التعلم الذاتي والمستمر

 

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

حلقات بحث –المناقشات الجماعية –البحوث الميدانية –تشجيع استخدام مصادر المعلومات الالكتروني

 

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

·         التقييم الذاتي لنتائج المناقشات الجماعية وقياس مدى فاعليتها وتحقيق إغراضها

·         تقييم ادوار الفريق أثناء تلك المناقشات وتقييم مدى فاعليتها

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

·         عمل أبحاث مشتركة للطلاب.

·         استخدام تكنولوجيا التعلم في المحاضرات.

·

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

·         الاتصال الكتابي (تقارير – أوراق دراسية )

  • اتصال شفوي من خلال المناقشة والعرض والإلقاء
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:    طلب تقارير كتابية

·         مناقشتها مع الزملاء في القاعة الدراسية

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

·         تقييم الأوراق المقدمة            *تقييم أداء المناقشة والعرض

هـ. المهارات الحركية النفسية :
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:   لا يوجد
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:     لا يوجد
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:  لا يوجد
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم مهمة التقويم الأسبوع المحدد له نسبته من التقويم النهائي
1 الحضور والمشاركة الفاعلة ( والتميز ) في المحاضرات كل الأسابيع 10 %
2 االوجبات (الورقة الدراسية )وا كل الأسابيع 10 %
3 الاختبار النظري الفصلي الثاني عشر 20 %
4 الاختبار النهائي نهاية الفصل 60 %

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب:

يتم وضع نموذج لجدول عضو هيئة التدريس على باب المكتب يوضح فيه الساعات المكتبية وعددها 10 ساعات أسبوعيا لجميع المواد التي يتولى تدريسها، وكذلك التواصل عبر البريد لالالكتروني.

هـ . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة:

·         المحاضرات المعدة من المدرس .

·         علاوي محمد (1998) : مدخل في علم النفس الرياضي ، الطبعة الأولى ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة

 

-المراجع الرئيسة:

·         أسامة كامل راتب، علم النفس الرياضية- المفاهيم والتطبيقات، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997

·         محمد حسن علاوي، علم نفس الرياضي، القاهرة دار المعارف، 1994.

·         نزار الطالب و كامل لويس، علم نفس الرياضي، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر،1998.

·         احمد أمين فوزي، مبادئ علم النفس الرياضي، القاهرة: دار الفكر العربي، 2006.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها :  .      الأمارة، سعد، (2001 م)، “ الضغوط النفسية“، مجلة النبأ، العدد 54.

1) Williams, Jean, M. (2006) Applied Sport Psychology: Personal Growth to Peak Performance(5th Ed.). Mc, Graw Hill

(2 Matt, Jarvis, (2006) Sport psychology: A Student’s Handbook.

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت…الخ: www.bases.org.uk/newsite/aboutbases.asp

www.psyc.unt.edu.apaiv47                    

5-مواد تعليمية أخرى :

أجهزة إعلام متعددة مرتبطة بالكتاب الدراسي ومواقع الويب ذات العلاقة.

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات:لا يوجد
1-المباني:

قاعة محاضرات

2-مصادر الحاسب الآلي:

جهاز كمبيوتر وجهاز عرض

3-مصادر أخرى: لا يوجد

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

·         نتائج الطلاب من خلال الاختبارات ووسائل التقييم الاخرى.

·         تقييم المقرر من قبل الطالب

·         استبيانات توزع على الطلاب لمعرفة أرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

·         التقارير التي يعدها أعضاء هيئة التدريس عن تدريس المقرر

·         عمليات المراجعة الدورية للبرنامج ومقرراته مقارنة بالمعايير المرجعية

3-عمليات تطوير التدريس:

·         تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم والمراجعة الداخلية

·         تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر الدراسي

·         تشجيع عمليات التعلم الذاتي

·         تشجيع القراءات الخارجية

·         تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء

·         تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب:

  • مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم
  • يطلع الطلبة على نتائج تقويمهم ويحقق لهم مناقشتها مع أستاذ المقرر أو التماس إعادة النظر فيها لدى رئيس القسم العلمي.
  • تبادل الواجبات والاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس اخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى.
5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

·         تشكيل لجنة فرعية للمقرر منبثقة عن لجنة البرنامج

·         إعداد تقارير تدريس المقرر بعد نهاية الفصل الذي يتم فيه تدريسه تتضمن:-

·         تحليل نتائج تقويم الطلبة والصعوبات التي واجهت التدريس

·         تطبيق استطلاع رأى الطلبة في كل من المقرر وأداء أستاذ المقرر والتسهيلات الإدارية والتقنية المتاحة

·         مراجعة المقرر ضمن المراجعة الدورية للبرنامج مقارنة بالمعايير المرجعية ومواصفات الخرجين

·         – إعداد الخطط الإجرائية للتحسين والعمل على تنفيذها وحشد التأييد لها

 

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *