اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية ناقشت ( تأثير الغل الكهرباء والوخز بالنحل والتمرينات التأهيلية في بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية للمصابين بالتمزق الجزئي للاربطة الجانبية لمفصل الركبة )

ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية ( تأثير الغل الكهرباء والوخز بالنحل والتمرينات التأهيلية في بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية للمصابين بالتمزق الجزئي للاربطة الجانبية للمفصل الركبة ) للطالب (رحيم محمد كريود) وبإشراف (أ.م.د علي بديوي طابور)

تهدف الاطروحة إلى :
1 التعرف على تأثير الغل الكهربائي والوخز بالنحل والتمرينات التأهيلية على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية للمصابين بالتمزق الجزئي للأربطة الجانبية لمفصل الركبة .
2 التعرف على افضل طريقة علاجية تأهيلية من الطريقتين المستعملة الغل ( الكهربائي الوخز بالنحل ) لإصابات التمزق الجزئي للأربطة الجانبية لمفصل الركبة .

بينت الاطروحة :
ان هناك تاثير للطريقيتن التجربيتين (الغل الكهربائي والوخز بالنحل ) والتمارين التأهيلية في المتغيرات الفسيولوجية (كريات الدم البيضاء ، ترسيب الدم ، البروتين المتفاعل c) والمتغيرات البدنية ( المدى الحركي لمفصل الركبة ، قوة العضلات العاملة على مفصل الركبة ) .

استنتجت الاطروحة :
١ تحقيق المجموعتين تحسن واضح في المتغيرات الفسيولوجية والبدنية قيد دراسة .
٢ تفوقت المجموعة التجربية الثانية (وخز بالنحل) في متغيرات الفسيولوجية اما في القوة للعضلات العاملة على مفصل الركبة فكان التفوق لصالح المجموعة التجربية الأولى اما في ما يخص المدى الحركي فقد كان التكافؤ موجودا بين المجموعتين .

أوصت الاطروحة :
1 عند استعمال الطرق العلاجية التأهيلية لاصابات المفاصل يجب اعتماد تمارين التأهيلية يكون مداها الحركي مشابها لتركيب المفصل التشريحي لتساعد على تحسين المدى الحركي والقوة للعضلات العاملة بشكل اسرع .
٢ استعمال وخز النحل والغل الكهربائي لمستحضر الدكلوفيناك في معالجة الاصابات الرياضية لفعالتيهما وما حققها من تأثير إيجابي في إصابة تمزق الاربطة الجانبية للمفصل الركبة ويفضل ان يكون مصحوبا او متبوعا بالتمارين التأهيلية وحسب شدة الاصابة

#اعلام_كلية_التربية_البدنية_وعلوم_الرياضة

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *