رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية تناقش ( منهج تعليمي وفق استراتيجية سكامبر في التفكير الأبداعي والتحصيل المعرفي للطلاب بكرة اليد) ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (منهج تعليمي وفق استراتيجية سكامبر في التفكير الأبداعي والتحصيل المعرفي للطلاب بكرة اليد) للطالبة (هدى حسين علي البرهان) وأشراف الأستاذ الدكتور (احمد عبد الزهرة عبدالله )تهدف الرسالة إلى التعرف على:-١. أعداد منهج تعليمي وفق استراتيجية سكامبر ومدى تأثيرها على مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد لدى طلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم في جامعة القادسية 2ـ أعداد مقياس للتفكير الإبداعي لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية 3ـ بناء مقياس للتحصيل المعرفي بكرة اليد على طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية . استنتجت الرسالة:-1ـ أن لاستراتيجية سكامبر تأثيراً ايجابياً في التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة القادسية وتعلم مهارات (حائط الصد الدفاعي لاتجاه واحد، سرعة أداء التحركات الدفاعية للجانبين ـ الدفاع ضد الهجوم مستحوذ على الكرة) بكرة اليد.2ـ أن الاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس كان لها تأثير إيجابي في التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي وكذلك تعلم المهارات (حائط الصد الدفاعي باتجاه واحد ـ سرعة أداء التحركات الدفاعية للجانبين ـ الدفاع ضد الهجوم مستحوذ على الكرة) بكرة اليد.3ـ أن استراتيجية سكامبر ساهمت في زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم بتوليد الأفكار. أوصت الرسالة:- 1. استخدام استراتيجية سكامبر من قبل المدرسين في التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد لطلاب المرحلة الثالثة لما لها دور في الكشف عن الطلبة الموهوبين.2. العمل على اكتساب الطلاب الثقة بالنفس وتقدير الذات وأثارة حب الاستطلاع المعرفي لديهم لأجل تطوير تفكيرهم الإبداعي وتحصيلهم ألمعرفي.3. ضرورة التركيز على المفاهيم النظرية وربطها بالجانب العملي في أثناء تنفيذ الوحدة التعليمية.4. أجراء دراسات مشابهة على اللعاب أخرى باستعمال استراتيجية سكامبر لما لها من نتائج إيجابيه.



لا تعليق