يصاحبه وصف لمقرر ضمن البرنامج:

المؤسسة التعليميةجامعة القادسية
القسم الجامعي / المركز 
اسم البرنامج الأكاديميالتربية البدنية وعلوم الرياضة
اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس  في علوم التربية الرياضية
النظام الدراسيالسنوي
برنامج الاعتماد المعتمدNCATE
المؤثرات الخارجية الأخرىعدم وجود امتحان مركزي
تاريخ إعداد الوصف1/4/2021
1.    أهداف البرنامج الأكاديمي.
ا- فهم دور التربية الرياضية: التربوي والنفسي والاجتماعي وأهميته في بناء المجتمع.ب- تطبق معارف ومعلومات العلوم الأساسية والعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي.ت-اداء مهارات الأنشطة الرياضية، وتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة الصحية في بيئة الممارسة الرياضية. ث- تصميم وتطبيق البرامج والوحدات الرياضية. ج-استخدم تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية وإتقان المهارات اللغوية الضرورية للتعامل معها، لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية في المجال الرياضي. ح-استخدم مهارات الاتصال الفعال التي تسهم في فهم احتياجات المجموعات المستهدفة لتعزيزها وتطويرها والتعامل مع مختلف الثقافات. خ-الاطلاع واتباع المنهج العلمي لحل المشكلات، ومتابعة الجديد في المجال الرياضي والتعلم المستمر. د-فهم الهياكل التنظيمية للحركة الرياضية على المستوى المحلي والدولي. ذ-ممارسة الفكر المبدع الخلاق. ر-تطبق آداب وأخلاقيات المهنة، والفهم التطبيقي للمواطنة.

أ-المعرفة والفهم.

  • المعارف الاساسية والتاريخية والفلسفية والاجتماعية والنفسية للتربية الرياضية.
  • المعارف الاساسية المرتبطة بالجوانب الحيوية (التشريح وعلم وضائف الاعضاء وعلم الاحياء) والصحية المرتبطة بالتربية الرياضية.
  • مبادئ واسس الحركة الرياضية.
  • المعارف النظرية المرتبطة بأنواع الرياضات الفردية والجماعية.
  • اسس البحث العلمي وطرق القياس والتقويم في التربية الرياضية.
  • المصطلحات العلمية واللغوية المناسبة في مجالات الانشطة الرياضية المختلفة.

ب -المهارات الخاصة بالموضوع.

  1. يؤدى المهارات الحركية الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة .
  2. يصمم و ينفذ البرامج المناسبة لاحتياجات المتعلمين في المجال الرياضي.
  3. يطبق إجراءات الأمن والسلامة القانونية والصحية في بيئة الممارسة الرياضية.
  4. يوظف نتائج الدراسات والبحوث ويستخدمها في تطوير المجال الرياضي .

ج- طرائق التعليم والتعلم.

  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في النقطة (أ).
  • توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .
  • تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية .
  • مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية .
  • تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .
  • تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .
  • تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل .
  • الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية .
  • تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل.
  • وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع الدوائر الأعلى .
  • وضع مناهج تدريسية من قبل القسم مشابهة لبيئة العمل .
  • إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات تدريبية .
  • تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع .
  • دعوة بعض الجهات المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة .

د- طرائق التقييم.

  1. اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .
  2. درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .
  3. وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .

ذ- مهارات التفكير.

  • يفاضل بين أساليب التعليم والتقويم لاختيار أنسبها للأنشطة الرياضية المختلفة.
  • يحلل الأداء الحركي للمهارات الرياضية المختلفة فى ضوء الجوانب الحيوية وأسس الحركة الرياضية.
  • يحدد المعوقات ويتوقع التحديات التي تواجه بيئة الممارسة الرياضية ويختار الأنسب بين البدائل لحلها.

ر-المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

  1. إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.
  2. استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال، والقدرة على العمل الجماعي لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي
  3. استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي .
  4. كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة.
  5. المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية البدنية المحلية والقومية و في المجال التربوي الأوسع.
  6. ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة.
  7. قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة.
  8. الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.

ز-طرائق التقييم.

  • امتحانات تحريرية.
  • امتحانات تطبيقية.
  • امتحانات شفوية.
  • تقارير (اوراق دراسية).
3. بنية البرنامج4.الشهادات والساعات المعتمدة
المستوى / السنةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساقالساعات المعتمدة
الاولىCompth111حاسوب2درجة البكالوريوستتطلب (124) ساعة معتمدة
الاولىPhilth112فلسفة وتاريخ التربية الرياضية2
الاولىAnatth113علم التشريح231
الاولىEnglth114اللغة الانكليزية2
الاولىArabth115اللغة العربية2
الاولىDemoth116حقوق الانسان1
الاولىTracin121ساحة وميدان4
الاولىSwim122سباحة2
الاولىScouin123كشافة2
الاولىWeigin124رفع الاثقال2
الاولىFitnin125لياقة2
الاولىBask131كرة السلة4
الاولىFootdi133كرة القدم4
الثانيةStat217الاحصاء الرياضي235
الثانيةTest218الاختبارات والقياس2
الثانيةBiom219البايوميكانيك  الرياضي2
الثانيةAtht2110التدريب الرياضي2
الثانيةTech2111طرائق تدريس2
الثانيةDemo2112ديمقراطية وحرية1
الثانيةTrac221ساحة وميدان4
الثانيةGymn226جمناستك اجهزة4
الثانيةBoxi227ملاكمة2
الثانيةRact228عروض2
الثانيةBask231كرة السلة2
الثانيةHand232كرة اليد4
الثانيةVoll234كرة الطائرة4
الثانيةEnglth114اللغة الانكليزية2
الثالثةSciR3113البحث العلمي234
الثالثةMoto3114التعلم الحركي2
الثالثةSpoM3115الطب الرياضي2
الثالثةkine3116تحليل حركي2
الثالثةPhys3117الفسلجة  الرياضية2
الثالثةTrac321ساحة وميدان2
الثالثةFitn325لياقة2
الثالثةGymn326جمناستك ايقاعي4
الثالثةRack328العاب مضرب2
الثالثةTech329طرائق تدريس2
الثالثةFenc3210مبارزة2
الثالثةWres3211مصارعة2
الثالثةHand332كرة اليد2
الثالثةFoot333كرة القدم2
الثالثةvoll334الكرة الطائرة2
الثالثةEnglth114اللغة الانكليزية2
الرابعةAthl4110التدريب الرياضي224
الرابعةSpPs4118علم النفس الرياضي2
الرابعةAdmi4119الادارة  والتنظيم2
الرابعةTrac421ساحة والميدان2
الرابعةVoll431كرة السلة2
الرابعةHand432كرة اليد2
الرابعةFoot433كرة قدم صالات2
الرابعةVoll434الكرة الطائرة2
الرابعةFoot433كرة قدم2
الرابعةEnglth114اللغة الانكليزية2
الرابعةprac401التطبيق العملي2
الرابعةGrad402مشروع التخرج2
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسيأم اختياريمخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
المعرفة والفهمالمهارات الخاصة بالموضوعمهارات التفكيرالمهارات العامة والمنقولة( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي
أ1أ2أ3أ4أ5أ6ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4د5د6د7د8
الاولىCompth111حاسوبأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىPhilth112فلسفة وتاريخ التربية الرياضيةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىAnatth113علم التشريحأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىEnglth114اللغة الانكليزيةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىArabth115اللغة العربيةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىDemoth114حقوق الانسانأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىTracin121ساحة وميدانأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىSwim122سباحةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىScouin123كشافةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىWeigin124رفع الاثقالأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىFitnin125لياقةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىBask131كرة السلةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الاولىFootdi133كرة القدمأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةStat217الاحصاء الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةTest218الاختبارات والقياسأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةBiom219البايوميكانيك  الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةAtht2110التدريب الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةTech2111طرائق تدريسأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةDemo2112ديمقراطيةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةTrac221ساحة وميدانأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةGymn226جمناستك اجهزةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةBoxi227ملاكمةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةRact228العاب مضرب عروضأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةBask231كرة السلةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةHand232كرة اليدأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةVoll234كرة الطائرةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثانيةpent235خماسي الكرةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةSciR3113البحث العلميأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةMoto3114التعلم الحركيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةSpoM3115الطب الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةkine3116تحليل حركيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةPhys3117الفسلجة  الرياضيةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةTrac321ساحة وميدانأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةFitn325لياقةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةGymn326جمناستك اجهزةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةRack328العاب مضربأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةTech329طرائق تدريسأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةFenc3210مبارزةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةWres3211مصارعةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةHand332كرة اليدأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةFoot333كرة القدمأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الثالثةvoll334الكرة الطائرةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةAthl4110التدريب الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةSpPs4118علم النفس الرياضيأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةAdmi4119الادارة  والتنظيمأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةTrac421ساحة والميدانأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةVoll431كرة السلةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةHand432كرة اليدأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةFoot433قدمأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةVoll434الكرة الطائرةأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةprac401التطبيق العمليأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
الرابعةGrad402مشروع التخرجأساسيXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
                           
 
  

1-       شبكة المعلومات العالمية (الانترنت ).

2-       التعليم الالكتروني.

6. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يكون القبول مباشر حسب الضوابط المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

شروط وضوابط القبول في القسم :-

  • المادة (1).

يحق لخريجي الدراسة الاعدادية (العلمي والأدبي والمهني فقط0) التقديم وفقا لما ياتي:

1-  الطلبة من خريجي الفرعين العلمي والادبي الصباحي والمسائي والاهلي على ان لاتقل مجاميعهم عن(420) أي بواقع الحصول على معدل (60%).

2-  الطلبة من خريجي الاعداديات المهنية الصباحية والمسائية على ان لاتقل مجاميعهم عن(520) أي بواقع الحصول على معدل (65%).

  • المادة (2).

قبول مرشحي اللجنة الاولمبية:

أ‌-   ان يكون حائزا على معدل(50%) من خريجي الفرع العلمي و الادبي والمهني فيمن تتوفر فيهم الشروط المذكورة في الفقرة اللاحقة.

ب‌-         ان تتوفر فيهم احدى الشروط الاتية:

1-  اللاعبون المشاركون في احدى فعاليات الدورة الاولمبية.

2-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الدولية المعتمدة لدى الاتحاد الدولي للعبة.

3-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات الاسيوية المعتمدة لدى الاتحاد الاسيوي للعبة.

4-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول وحتى المركز السادس في احدى البطولات العربية المعتمدة لدى الاتحاد العربي للعبة.

5-  اللاعبون الحائزون على المركز الاول او الثاني او الثالث في بطولة عراقية على بكتاب التربية في بغداد والمحافظات وبتصديق من وزارة التربية .

ج- ان يثبت ذلك بكتب رسمية من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مكتب الامانة(عدا الفقرة 7 اعلاه) ويتم تدقيق صحة اصدار هذه الكتب من الجهة ذات العلاقة.

7. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المطبقة عالميا.
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المطبقة عربيا.
  • مراجعة المعايير الاكاديمية القياسية المتاحة في العراق.
  • جلسات العصف الذهني(ورش العمل).
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))
  • نموذج وصف المقرر.

وصف المقرر.

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
1.   المؤسسة التعليميةكلية التربية الرياضية
2.   القسم الجامعي / المركز 
3.   اسم / رمز المقررالادارة والتنظيم / Admi4119
4.   البرامج التي يدخل فيهاالتربية البدنية وعلوم الرياضة
5.   أشكال الحضور المتاحةدوام كامل – يومي
6.   الفصل / السنةالاول والثاني/  2018 – 2019
7.   عدد الساعات الدراسية (الكلي)2 ساعة اسبوعيا
8.      تاريخ إعداد هذا الوصف9 / 4 /2019
9.      أهداف المقرر 
 ا-استيعاب دور المؤسسات الرياضية بوصفها مؤسسات تربوية في المجتمع وفهم بيئة صناعة الرياضي محليا وخارجيا
 ب-ادارة المنظمات الرياضية وادارة المعلومات ومهارات العلاقات العامة
 ت-ان يدرك المهارات التنظيمية المطلوبة لتوجيه ومتابعة اداء العاملين في المؤسسات الرياضية
 ث-توظيف العاملين وفقا لإمكانياتهم ومهاراتهم بما يساعدهم غلى تحقيق اهداف المؤسسة
 ج-التخطيط للجوانب المالية
 ح-تحديد متطلبات واجراءات ادارة وتنظيم المسابقات الرياضية
 خ-تطبيق اللوائح والتشريعات والقواعد التي تحكم مختلف مجالات العمل الرياضي
 د- قادر على وضع الحلول للمشكلات الإدارية في المؤسسة الرياضية.
   
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهم1- يحدد مبادئ الإدارة الرياضية وأساليبها النظرية والتطبيقية في المؤسسات الرياضية الحكومية والأهلية والمؤسسات التعليمية2-  يناقش قواعد و أسس تخطيط المنشآت الرياضية فى المؤسسات الرياضية والتعليمية ومؤسسات المجتمع المدني . 3- يحدد المجالات الحديثة للإدارة الرياضية في عالم صناعة الرياضة (التسويق الرياضي – الإعلام الرياضي – الرعاية الرياضية). 4- يناقش القوانين والتشريعات واللوائح المرتبطة بالعمل الإداري في المؤسسات الحكومية والاهلية والتعليمية . – يفسر الجوانب النفسية والاجتماعية للرياضيين، بما يمكنه من تنمية الموارد البشرية فى الهيئات الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني .
ب –  المهارات الخاصة بالموضوع1 – ادارة بيئة الممارسة الرياضية وقيادتها2- اتخاذ الاجراءات المناسبة لتوفير متطلبات واحتياجات متطلبات  ادرة وتنظيم المسابقات والبطولات والمهرجانات الرياضية 3-التعامل مع الازمات في مختلف المنظمات الرياضية 4-المشاركة في وضع خطط وقواعد التقويم والقياس الدوري لا نشطة المؤسسات الرياضية 5- توفير متطلبات برامج وخطط النشاط الرياضي بالشكل الذي يشبع احتياجات المستفيدين من خدمات المنظمة
    هـ- طرائق التعليم والتعلم
             1 -تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع المتعلقة بالمعرفة والنظم الموضحة في أ.              2- توضيح وشرح المواد الدراسية من قبل الكادر الأكاديمي .3- تزويد الطلبة بالمعرفة بواسطة الواجبات البيتية للمفردات الدراسية . 4- مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة للحصول على معرفة أكاديمية تتعلق بالمفردات الدراسية . 5- تحسين مهارات الطلبة من خلال زيارة المواقع الالكترونية للحصول على معرفة إضافية للمواد الدراسية .
     د-طرائق التقييم
1-    اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات للمواد الدراسية .2-     درجات مشاركة لأسئلة المنافسة الصعبة للطلبة .3-     وضع درجات للواجبات البيتية المكلفة بها .
ز- مهارات التفكير
1) يختار الإجراءات القانونية المناسبة للأنشطة المتصلة بالإدارة الرياضية.2) يختار الخطة المناسبة للأنشطة والبرامج الرياضية فى ضوء الإستراتيجية العامة للمؤسسة.3)يحدد متطلبات الوظائف المهنية الإدارية التي يتطلبها العمل فى المجال الرياضي. 4)يختار أنسب وسائل الإعلام الرياضي التي تسهم فى الارتقاء بنشاط المؤسسة.
    طرائق التعليم والتعلم
1.      تزويد الطلبة بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التفكير والتحليل .2.      تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة مواضيع رياضية التي تتطلب التفكير والتحليل3.      الطلب من الطلبة مجموعة من الأسئلة التفكيرية خلال المحاضرات مثل ( ماذا , وكيف , ومتى , ولماذا ) لمواضيع محددة . 4.      إعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية . 5.      تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل
   طرائق التقييم
1-    امتحانات يومية بأسئلة بيتية حلها ذاتيا .2-    درجات مشاركة لأسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .3-    درجات محددة للواجبات البيتية .
د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).
1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى استفادة وأفضل عائد.2-استخدام وسائل مهارات الاتصال الفعال و القدرة على العمل الجماعي  لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضي .3-استخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات باستخدام الحاسب الآلي . 4- كتابة التقارير و المذكرات وعرضها باستخدام وسائل الاتصال و التكنولوجيا الحديثة. 5-المشاركة الفعالة في التجمعات المهنية للتربية الرياضية المحلية  والقومية وفي المجال التربوي الأوسع. 6-ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتي في المجال الرياضي وفي الحياة بصفة عامة. 7-قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة. 8-الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة.
11. بنية المقرر
الأسبوعالساعاتمخرجات التعلم المطلوبةاسم الوحدة / المساق أو الموضوعطريقة التعليمطريقة التقييم
2الإدارة الرياضية وأهميتها في العصر الحديث، العناصر الادارية
2التخطيط ومكوناته وأنواعه ومبادئه ومراحل وضع الخطة
2التنظيم تعريفه وأهمية وأنواعه ومراحله والخرائط التنظيمية
2تنظيم السباقات الرياضية(السحبات) المهرجانات الرياضية
2التنسيق والاتصالات في المجال الرياضي
2القيادة في المجال الرياضي
2القرار وأهميته وكيفية صنعه في المجال الرياضي وانواعه – الرقابة
2تنظيم الرياضة المدرسية –الاشراف الرياضي –البرنامج المدرسي
2التنظيم الرياضي في العراق –وزارة الشباب والرياضة –اللجنة الاولمبية والاتحادات والأندية الرياضية
2المنظمات الرياضية العربية
12. البنية التحتية
القراءات المطلوبة :§        النصوص الأساسية §        كتب المقرر §        أخرى    -التنظيم الإداري في العمل الرياضي-الاسس الحديثة للإدارة والتنظيم في التربية الرياضية-المدخل في الإدارة المدرسية -الإدارة في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق -التنظيم في التربية الرياضية
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) 
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) 
13.    القبول
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة150
أكبر عدد من الطلبة250